Posted by: Zedan | 29/08/2010

مسلسل الجماعة فى رمضان

أنا من متابعى برنامج الإعلامى عمر أديب ” القاهرة اليوم “،  وبالأمس (السبت 28/8/2010) تابعت فى الجزء الأخير من الحلقة نقاش بين إثنين من جماعة الإخوان المسلمون ( النائب محسن راضى المستشار الفنى والدكتور جمال نصار المستشار الإعلامى لمكتب الإرشاد)  والمساعد الأسبق لمدير أمن الدولة اللواء فؤاد علام  وكان يدير الحوار كلا من عمر أديب وأحمد موسى، وكان موضوع النقاش (أو الجدل) هو مسلسل الجماعة وبالتحديد مؤلفه وحيد حامد – الذى لم يحضر هذة المناقشة لأنه يفضل أن يحضر بعد إنتهاء الحلقات كلها.  الوقت المخصص لهذا النقاش كان حوالى نصف ساعة والذى لم يكن كافيا لأطراف النقاش، مما دعا عمر أديب أن يقول أنه سوف يكون هناك جلسة نقاش أخرى.

 

القاهرة اليوم حول مسلسل الجماعة

أنا لم أتابع أى مسلسل،فى أول يوم من رمضان شاهدت الحلقات الأولى من المسلسلات ثم أصبحت فقط انتقل من قناه إلى أخرى وأشاهد الحلقات المختلفة بالمصادفة، ماعدا مسلسل الجماعة الذى وجدته مسلسل جيد جدا وجذبنى ولم تفوفتنى أى حلقة حتى اليوم.    والمشاهد لهذا المسلسل يشعر بأنه يعيش فى أجواء الثلاثينات والأربعينات من القرن الماضى، فالديكورات والمناظر الخارجية صممت بعناية وإحتراف، وبعض المشاهد صورت فى أماكنها الحقيقية.  وواضح جدا أن المنتج لم يبخل على المسلسل.    وحتى الملابس تشعرك بهذا الوقت أيضا،  فهى كلها من تصميمات وألوان ذلك العصر.   ذلك العصر الذى كنت أتمنى أن أرى كيف كانت مصر تبدو فيه (أيام الباشوات) وأعتقد أن مشاهدى هذا المسلسل يحبون هذا العصر أيضا،  مما جعلة ميزة لذلك المسلسل لجذب الكثير من المشاهدين. 

إياد نصار

 ويجب أن أذكر أيضاً أياد نصار الذى يقوم بدور حسن البنا، فهو محترف جدا ويجعلك تحبه كثيراً أثناء تمثيلة وتعبيرات وجهة التى تتغير مع الموقف.  مما جعلنى فعلا أتصور شخصية حسن البنا فى أياد نصار.    الأهم من ذلك نطقة للهجة المصرية بدون مشاكل، فهو أردنى الجنسية، وإذا لم تكن تعرف ذلك لأعتقدت أنه مصرى مما أعطا ميزة ومصداقية أكثر لدى المشاهد. 

جلسة النقاش كانت عبارة عن ثلاث أجزاء.  فى الجزء الأول من النقاش كانت الكلمة للأخوان ليشرحوا ما الذى لا يعجبهم فى هذا المسلسل، وكان ما يتحدثون عنه هومهاجمتهم وحيد حامد المؤلف وإتهامه بعدم الإنصاف و إعتراضهم العام على تصوير المسلسل لحسن البنا مؤسس الجماعة على أنه يسعى التحكم والإنتشار عن طريق الإنتهازية والتقرب للملك.  وإعتراضهم على بعض المواقف المصورة فى المسلسل على سبيل المثال (خزينة الجماعة الفارغة، تأجير البلطجية للتصدى لمعارضية، أخذ المعونات من قناة السويس والإنجليز والإنتشاء عندما يبجلة أحد أو يقبل يده). أما الجزء الثانى فكان اللواء فؤاد علام يرد على ملاحظاتهم ومدافعا عن المسلسل والمؤلف وحيد حامد، والجزء الثالث رد من الأخوان على فؤاد علام ويرد عليهم. 

فى الحقيقة أنا لست مهاجم للأخوان أو متعاطف معهم ويجب أن أعترف أننى لا أعرف عن منهجهم الكثير، ولكن فى 

حسن البنا

 الجزء الأول من الحلقة لاحظت أنهم يسترسلون فى الكلام ولاتوجد لديهم صيغة أو ملاحظة معينة لتوصيلها للمشاهد، وكنت أتوقع أن يقوموا بعرض وجهة نظرهم وإعتراضهم على المسلسل بطريقة إحترافية أكثر من ذلك ، وحتى فى الجزء الثالث من النقاش لم أجد لهم ردود محددة توصف مايريدون قوله عند ردهم على اللواء فؤاد علام. 

فى الجزء الثانى من النقاش كان اللواء فؤاد علام يبدو واثق من نفسه فى رده ويؤكد على المراجع والوثائق التى تدعم كلامه وكان النائب محسن والدكتور جمال يقاطعونه كثيرا ،  وكان يخيل لى أنهم لم يقرؤا المراجع التى كان يتحدث عنها اللواء السابق أو التى سردها وحيد حامد فى تتر المسلسل.   

  

  


أترك تعليقـك هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: