Posted by: Zedan | 11/03/2011

قرارك حصانك ، إن صنته صانك

منقول من كتاب :  Organizational Behavior  –  Robbins & Judge

image

الحياة مليئة بإتخاذ القرارات.  السؤال الحقيقى هو ليس “أكون أو لا أكون”  بل “أفعلها أو لا أفعلها”.  فعلى سبيل المثال: “ هل يجب أن أواجه أستاذى بدرجات الإمتحان؟” ، “هل يجب على أن أشترى سيارة جديدة؟” ، “هل يجب أن أوافق على الوظيفة الجديدة؟”، “هل يجب أن أختار هذا التخصص فى الدراسة؟”    وفى معظم الأحيان نكون غير متأكدين من إتخاذ القرار.  وفى مثل هذه الحالات ، دائما ما يكون من الأفضل أن تقوم بهذة الخطوة عن ان لا تقوم بها.   فى الحياة، الناس غالباً ما يندمون على عدم الإقدام على شىء ما أكثر من إقدامهم على أشياء أخرى.  خذ هذا المثال البسيط.

إفترض أنك تحمل شمسية فى يدك والسماء لا تمطر، فى أى الحالات تكون الأسوأ؟ هل تفضل عدم الراحة فى حمل وزن زائد فى يدك أو تكون ملابسك مغسولة عليك؟    ندمك على عدم حمل الشمسية سيكون أكبر من ندمك على حمل الشمسية.   فى الواقع هناك بحث يشير إلى أنه بعد إتخاذنا قرار ما غالبا ما نندم عن عدم الفعل أكثر من الفعل.   وبالرغم من ندمنا فى أعقاب الإقدام على خطوة ما مباشرة، هذا الندم يقل مع الوقت بشكل ملحوظ. فى حين الندم على الفرص الضائعة يزيد مع الوقت.    إفترض أنك أخيراً قررت أن تقوم برحلة إلى أوروبا.  قضيت وقتا ممتعاً، ولكن بعد بضعة أسابيع وصلك كشف حساب كارت الإئتمان – وكان غير سار.   لسؤ الحظ يجب عليك أن تعمل ساعات إضافية، وأن تعتذر عن بعض المقابلات فى المساء أو العشاء مع الأصدقاء لتوفير المال لتسديد الأموال المطلوبة.  بعد بضعة شهور قررت أن تسترجع ذكرياتك من خلال الصور التى ألتقطها أثناء الرحلة،  وتقول لنفسك أنا لا أتخيل أننى كنت لا أنوى الذهاب.  ولذلك عندما تكون غير متأكد – إفعلها !

ولكن هذا ليس فى كل شىء، فمن السخافة أن تقوم دائماً بفعل شىء وأنت غير متأكد.  الناس بدون شك يقومون بأخطاء بعد نصيحة بسيطة.   مثلا، أنت عاطل وتبحث عن عمل، ولكنك مازلت مصراً على شراء سيارة أحلامك BMW  وبها جميع الكماليات. هذة ليست فكرة جيدة بالطبع. ولذلك لماذا شعار “Just do it”  خطر؟   لأنه هناك نوعان من الندم:    ندم مؤلم وهو عندما يركل الشخص نفسه عند التسبب فى شىء سيء  وندم تواق عندما يتخيل المرء كيف سيكون الحال أسوأ.   الخطر يكون فى الأفعال التى تؤدى إلى معاناه أو ندم مؤلم، وعدم الإقدام على الفعل يؤدى إلى الندم التواق.

الخلاصة أنه لاتتردد كثيراً فى إتخاذ القرار وعندما تكون غير متأكد تماما من إختيار الفعل أو عدم الفعل فإختار الفعل ولكن تذكر أنه لا يمكن تطبيق القواعد البسيطة مثل “Just do it” على القرارات الهامة والمصيرية. 


أترك تعليقـك هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: