Posted by: Zedan | 23/04/2011

ماذا تعرف عن حلف الناتو (نيتو)

علم الناتو

حلف شمال الاطلنطي أو حلف الناتو (بالانجليزية:NATO – North Atlantic Treaty Organisation)

هو تحالف سياسي وعسكري بين دول أوروبية وأميركية عقدت اتفاقا للدفاع المشترك بينها، يسمى اختصارا حلف الناتو.
تم تأسيس الحلف عام 1949 بين الدول المتحالفة في الحرب العالمية الثانية بموجب معاهدة شمال الأطلسي، وتعاهدت تلك الدول بعد الحرب على الدفاع المشترك عن بعضها ضد أي هجوم محتمل من الاتحاد السوفييتي ، الذي شكل مع حلفائه الجدد حلف وارسو لمواجهة حلف الناتو، أو أي معتد آخر.
وحسب المعاهدة فإن أي هجوم مسلح ضد واحدة أو أكثر من الدول الأعضاء في أوروبا أو أمريكا الشمالية يعتبر هجوما ضد جميع أعضاء الحلف.
وقعت 12 دولة على معاهدة شمال الأطلسي في 4 نيسان/إبريل 1949 بواشنطن في مقاطعة كولومبيا، والدول هي بلجيكا ، كندا ، الدنمارك ، فرنسا ، بريطانيا ، آيسلندا ، إيطاليا ، لوكسمبرج ، هولندا ، النرويج ، البرتغال ، الولايات المتحدة، وإنضمت دول أخرى للحلف بعد ذلك.

أغلب قوات الحلف موجودة تحت قيادة أوروبا الموحدة التي يوجهها القائد الأعلى الموحد في أوروبا.  وتضع اللجنة العسكرية للحلف المكونة من مسؤولي الدول الأعضاء السياسة التي ينفذها القائد الأعلى الموحد في أوروبا. واللجنة مسؤولة أمام مجلس شمال الأطلسي، الذي يتكون من رؤساء الدول الأعضاء أو ممثليهم. ويجب أن تكون جميع قرارات المجلس بالإجماع، وتقع رئاسة مجلس شمال الأطلسي في بروكسل ببلجيكا.

نبذه تاريخية
خرجت دول أوروبا الغربية من الحرب العالمية الثانية منهكة وضعيفة عاجزة عن حماية نفسها ضد أي هجوم، وتزايد مخاوف تلك الدول بعد وقوع دول أوروبا الشرقية تحت النفوذ السوفيياتي، وقد ساهم تولي الشيوعين لسلطة في تشيكوسلوفاكيا في العام 1948 وحصار السوفييت لبرلين في نفس العام مخاوف دول أوروبا الغربية من مهاجمة السوفييت لها، الامر الذي دفع دول أوروبا الغربية للاستعانة بالولايات المتحدة وتوقيع معاهدة حلف شمال الأطلسي في العام 1949.   واعتبرت الولايات المتحدة ودول أوروبا الغربية أن الحرب الكورية في العام 1950 قد تؤدي إلى هجوم سوفيتي على دول أوروبا الغربية، الأمر الذي عجل بالإعلان عن تشكيل الحلف في سبتمبر 1950.

إتخذت فرنسا قرارها بطرد قوات الحلف من أراضيها في العام 1966، وسحب القوات الفرنسية من قيادة الحلف بسبب توتر نشأ عن قدرات الولايات المتحدة النووية وإنفاق بريطانيا وفرنسا الكثير من الأموال على تطوير برامج سلاح نووي.. إلا أنها بقيت عضوا في الحلف.
في العام 1974 سحبت اليونان قواتها من قيادة الحلف بسبب عدم منع بريطانيا وأميركا لتركيا من السيطرة على شمال قبرص لحماية المسلمين هناك. إلا إن اليونان عادت للانضمام للجناح العسكري للحلف عام 1980.

في عام 1988 توصل الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة إلى معاهدة لإزالة كل الصواريخ متوسطة المدى المتمركزة على البر لدى كل من البلدين. وتضمنت الصواريخ الأمريكية التي شملتها المعاهدة تلك التي نشرها الحلف في أواسط ثمانينيات القرن العشرين. كذلك شرع الاتحاد السوفييتي في أواخر الثمانينيات في خفض قواته العسكرية التقليدية في أوروبا الشرقية.
في عام 1990 وقّع قادة دول الحلف والاتحاد السوفييتي وحلفاؤه من شرق أوروبا اتفاقية بعدم استخدام القوة العسكرية ضد بعض. كذلك اتفق القادة على تدمير أعداد كبيرة من دبابات بلادهم، وقطع مدفعيتها، وأسلحة غير نووية أخرى في أوروبا.

وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي في العام 1991 وانتهاء معاهدة حلف وارسو بدات التساؤلات عن الدور الذي يمكن ان يلعبه حلف شمال الاطلسي، لذا اخذ الحلف من ذلك الحين في مزج السياسي بالعسكري وأصبح دوره السياسي يطغى في بعض الأحيان على دوره العسكري، إلا أن الدور العسكري للحلف بقي حاضرا فاتجهت دول الحزب على توسيع أنشطتها في داخل أوروبا وخارجها على السواء.
في العام 1991 سعى الحزب إلى توسيع عملياته العسكرية في أوروبا لتشمل الدول غير الأعضاء في الحلف.

أثناء الاستعداد الأميركي للحرب على العراق عارضت بعض دول الحلف كألمانيا وفرنسا شن الحرب على العراق لعدم وجود مبرر للعدوان على العراق إلا أن الولايات المتحدة لم تكترث كثيرا لاعتراضات حلفائها الأوروبيين وخاضت الحرب على أساس تحالف صوري يخولها الحديث عن تحالف قام بشن الحرب على العراق.

بعد هجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة أعلنت دول الحلف تضامنها مع الولايات المتحدة، واعتبرت دول الحلف أن عليها تدارك ما قد يستجد من مخاطر قد تهدد دول الحلف، لذا فقد تم التخطيط لاستحداث قوات للردع تابعة للحلف ، تتألف من وحدات متنقلة حديثة التجهيز، وقادرة على تنفيذ المهام بالمشاركة مع قوات أخرى وعن طريق تقسيم الواجبات. وتتضمن تلك القوات فرقا برية وبحرية وجوية، تكون على أهبة الاستعداد للانتقال السريع إلى أية منطقة معنية، بموجب قرار من مجلس الحلف.
وبات دور الحلف عالميا بع ذلك يبدو وكأنه يريد الفرض سيطرته السياسية في العالم وانه الحلف العسكري الوحيد في العالم حاليا لذا فان عليه عقد معاهدات مع العديد من الدول وإشراكها في مناوراته حتى يكون له دور عسكري في تلك الدول.

بدأ الحلف حوارا مع دول البحر المتوسط في العام 2003 وكانت الدول التي بدأت ذلك الحوار مع الحلف هي مصر والأردن وإسرائيل وموريتانيا والمغرب والجزائر وتونس.
وفي في 21 ديسمبر 2004 وقع وزراء الدفاع في عشر دول من منظمة البحر المتوسط وشمال أفريقيا وجنوب أوروبا المعروفة بمجموعة “خمسة + خمسة” إعلانا لدعم سبل التعاون الأمني في منطقة المتوسط الغربية ضد ما يسمى أنشطة إرهابية وتزايد أنشطة التجارة غير المشروعة في المنطقة.
ووافق وزراء دفاع الدول الخمس الأوروبية أسبانيا، ومالطا وفرنسا وايطاليا والبرتغال ونظائرهم من دول شمال أفريقيا الجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا وليبيا ، خلال اجتماعهم في باريس على خطة العمل الأولى، التي تنص على مساهمة وزارات دفاع المجموعة في مراقبة الأمن البحري في منطقة المتوسط الغربية، وحماية المدنيين في حالات الكوارث الطبيعية والبيئية الكبرى.

 

الدول الأعضاء في الحلف
الولايات المتحدة، بلجيكا، الدنمارك، ألمانيا، فرنسا، اليونان، أيسلندا، إيطاليا، كندا، لكسمبورج، هولندا، النرويج، البرتغال، أسبانيا، تركيا، المملكة المتحدة

الدول التي انضمت في العام 1998
جمهورية التشيك، المجر، بولندا

الدول التي انضمت في العام 2004
بلغاريا، استونيا، لتوانيا، لاتفيا، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا

image

الحلف والعراق
على الرغم من معارضة فرنسا وألمانيا الحرب الاميركية على العراق وعدم مشاركة دول الحلف في التحالف البسيط الذي شكلته لشن الحرب على العراق، فان مشاركة الحلف في العمليات بالعراق بعد الحرب بات مطروحا بقوة على طاولة الحلف.
فبعد ان وافق الحلف على تدريب الشرطة العراقية وتخصيص 60 عسكريا من الحلف لذلك التدريب الا انه زاد عدد عسكرييه المشاركين في تدريب القوات العراقية الى 300 عسكري.
وعلى الرغم من ذلك فان الولايات المتحدة تطالب في كافة اجتماعات الحلف بزيادة دور الحلف في العراق على غرار قوة إيساف التابعة للحلف والمشاركة في أفغانستان. لكن فرنسا تقف عائقا أمام هذا الاقتراح الأمريكي، وتكتفي بمهمة تدريب العناصر العراقية فقط.

الحلف و ليبيا
فى هذة الأيام وحتى وقت كتابة هذا المقال يقوم حلف الناتو بعمليات عسكرية ضد كتائب القذافى لحماية الثوار وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الأمن رقم 1973 وتأييد جامعة الدول العربية.

عندما تسأل أحد عن حلف الناتو:

علشان كده قلت أكتب عنه

 

المصادر:

http://ar.wikipedia.org/wiki/الناتو
http://www.marefa.org/index.php/حلف_الناتو


أترك تعليقـك هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: