Posted by: Zedan | 29/08/2010

مؤامرة الشركات على المستهلك -2

خضروات عضوية
خضروات عضوية

إستكمالاً لما كتبتة فى التدوينة   مؤامرة الشركات على المستهلك المصرى    فى يوم 3/8/2010   أكتب هنا أيضا عن ما قرأته فى أكثر من جريدة (اليوم السابع، الشروق، المصرى اليوم) منذ أيام قليلة عن المنتجات الزراعية العضوية والتى كلها تتحدث عن الخديعة التى تسمى بالأورجانيك وتقول أن دراسة حديثة أعدتها جمعية عين مصر لحماية المستهلك حول المنتجــات الأورجانيك مقارنة بغيرها من المنتجات غير العضوية المتداولة بالسوق المحلية، أن نتائج التحاليل التى تمت فى معامل معتمدة أظهرت فى محصلتها أنه لا فرق بين المنتجات الأورجانيك المتداولة فى الأسواق المحلية وبين مثيلتها من المنتجات غير العضوية  وأنه لا توجد فروق بين هذه المنتجات “الأورجانيك” ومثيلتها غير العضوية سواء فى نسبة متبقيات الرصاص، أو الكادميوم.  وأكدت الجمعية أن الدراسة أثبتت أن المستهلك المصرى يخضع لعملية خداع وغش فى هذا المجال ويشترى هذه المنتجات بأسعار مرتفعة دون أى مبرر.

ونقلاً عن إحدى المدونات:  يقول الدكتور عبدالرحمن فرحات أستاذ المقاومة الحيوية لأمراض النباتات ووكيل مركز البحوث الزراعية بالمعمل المركزي للزراعة العضوية بوزارة الزراعة إن أكثر من 95% من المنتجات العضوية التي تباع بالسوق المحلي في مصر غير مطابقة للمواصفات .. بل ومغشوشة،حيث إن المساحات المزروعة منها لا يكفي لسد حاجة الطلب السوق الاوروبية والامريكية الشره علي المنتجات العضوية المصرية،فالمطلوب اكثر من حوالي 1000 طن سنوياً والمنتج منه يصل بالكاد إلي 500 طن فقط،فمن أين أتت تلك المنتجات التي تباع في السوق المحلي؟ وأكد “فرحات” أن معظم أصحاب المزارع المهووسين بالربح السريع يشترون الخضراوات والفاكهة من سوق العبور ويقومون بغسلها جيداً وتغليفها في “باكينج” ذات شكل مغر ثم يوضع عليه استيكر “هذا المنتج حيوي وخال من الكيماويات”،دون وضع الشعار المعتمد أو رقم شهادة الاعتماد.

وفى مجلة الشباب قرأت أن د. وليد موسى يقول : لا يوجد شيء اسمه اورجانيك فهذه اكبر كذبه ينصب بها مروجو هذه المنتجات علي الناس في مصر ، فكلمة اورجانيك معناها زراعه عضوية اي منتجات مزروعه في موسمها و جو طبيعي بدون رش كيماوي .. و حتي تسميدها يجب ان يكون من روث حيوانات تتغذي علي منتجات عضوية ، فهل هذا الكلام موجود في مصر ؟! طبعا لا وكل المنتجات الاورجانيك تزرع في صوبات و ترش كيماوي .. و اكبر دليل علي ذلك اننا نجد تلك المنتجات التي يطلقون عليها ” أورجانيك ” حجم واحد .. و هذا ضد الطبيعه لان الاورجانيك يعني ان الثمار الاقرب للارض يكون حجمها أكبر من الأبعد عنها .. أما إذا تم رش مبيدات فتخرج كل الثمار بحجم واحد ولذلك لا يوجد شيء اسمه أورجانيك .

ألم يأتى الوقت الذى يجب أن تحاسب هذة الشركات على جديعة المستهلك المصرى؟   ومازلت أقول المستهلك المصرى الغلبان هو الذى يساهم فى صنع الملايين للشركات.


Responses

  1. […] مؤامرة الشركات على المستهلك -2 […]


أترك تعليقـك هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: