Posted by: Zedan | 13/07/2013

هل يعرف الناس متى يكذب الآخرون

Liar (1)

الأشخاص يعرفون متى يكذب الآخرون ” ، هذة العبارة فى الأساس غير صحيحة.

 الغرض الأساسى للتواصل فى مكان العمل هو تناقل المعلومات المتعلقة بالعمل.  ومع ذلك، نحن أيضا نتواصل لإعطاء إنطباع معين للمتلقى غير الذى نحن عليه.  بعض الإنطباعات التى نعطيها للمتلقى والتى ليست ما نحن عليها تكون غير مقصودة وغير مؤذية ( مثلاً عندما تمتدح ملابس رئيسك فى العمل ).  ومع ذلك فى بعض الأحيان يقوم الأشخاص بإعطاء إنطباعات من خلال أكاذيب صريحة، كإختلاق أعذار لعمل غير مكتمل أو عدم الإلتزام بمواعيد إنهاء مهمة.

أحد الأسباب التى يكذب من أجلها الأشخاص فى العمل وفى أى مكان هى ان الأكاذيب غالباً ما تؤدى الغرض منها ونصدقها.

بالرغم من أن معظمنا يظن أنه بإمكانه الكشف عن الكذب فإن الأبحاث تشير إلى شئ مختلف.  بمراجعة حديثة لـ 247 بحث كشفت أنه فى المتوسط فقط 4% يستطيعون ذلك بدقة وليست بالصدفة.

والكشف عن الكذب فى موقف ما ليس له علاقة بأن تكشف عن الكذب فى موقف آخر.  دراسات أخرى وجدت ثقة الأشخاص فى حكمهم على شخص ما فى أنه يكذب ليس له علاقة بدقتهم فى الكشف على الكذب ؛ نحن نعتقد أننا افضل فى الكشف عن الكذب من الحقيقة.  وكما توصل هؤلاء الباحثون ، ” الناس ليسوا جيدون فى الكشف عن المكر بغض النظر عن السن والجنس والثقة والخبرة “.

أحد الأسباب أن الناس سيؤون فى الكشف عن الكذب أنهم لا يلاحظون الدلالات كحركة العين ، نبرة الصوت ، الحركات العصبية ، والكلمات التى قيلت.  المحتويات النظرية مهمة فى الكشف عن الأكاذيب:   الذين يقولون الصدق عادة يذكرون تفاصيل (حتى الغير متعلقة) ولا يتحدثون عادة بتسلسل زمنى ، وعادة ما يذكرون تفسيراتهم الشخصية لما يقولونه.  يقومون بتصحيح المعلومة لو ذكروها بالخطأ ،  يعترفون إذا نسوا شئ أو تفصيله فى الموضوع ، يظهرون شكهم إذا كانوا غير متأكدين.

الفكرة هى لا تصدق كل ما تسمعه ، ولا تعتمد كثيراً على مقدرتك على كشف عن الكذاب بواسطة حدسك.   عندما يذكر أمامك شخص ما شئ يثير الشك منطقياً إسأله أن يذكر دليل يعضد كلامه وإنتبه جيداً لما يقال وكيف يقال.

مقتبس من كتاب  Organizational Behavior –  Stephen Robbins . Timothy Judge


أترك تعليقـك هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: