Posted by: Zedan | 23/06/2013

سلوك تنظيمى ٢-العاطفة والمزاج – جزء 1

mood

 العاطفة والمزاج – جزء 1

الحياة تأتى بأوضاع غير متوقعة وتدفع الأشخاص لأخذ ردود أفعال عاطفية معقدة.

ما هى العاطفة  وما هو المزاج؟  والفرق بينهما

هناك ثلاث مصطلحات عامة تتشابك مع بعضها :  التأثير affect  ،  العواطف  emotions  ،  والمزاج  moods.

التأثير هو مصطلح عام يغطى نطاق واسع للمشاعر التى تحدث للأشخاص وتشمل العواطف والمزاج.

العواطف هى المشاعر الشديدة التى توجه نحو شخص ما أ شئ ما.

المزاج هى المشاعر الأقل شدة من العواطف وفى بعض الأحيان تفتقر إلى السياق التحفيزى.

العواطف هى ردود أفعال تجاه شخص (رؤية صديق فى العمل يبهجك) أو تجاه حدث (التعامل مع عميل غير مهذب يغضبك).   فأنت تظهر عواطفك عندما تكون سعيد بشئ ما أو غضبان من شخص ما أو خائف من شئ ما.      المزاج بالمقابل لا ينتج عنها رد فعل تجاه شخص معين أو شئ محدد.        والعواطف تتحول إلى مزاج عندما تفقد التركيز على الحدث أو الشئ الذى بدأ هذا الشعور.        وعلى نفس السياق ،  المزاج الجيد أو السئ يمكنه أن يجعلك أكثر عاطفية فى ردود أفعالك تجاه الحدث.   ولذلك عندما ينتقدك زميلك فى العمل على طريقة تحدثك مع عميل  ، فأنت ربما تظهر شعور (غضب) تجاه شئ محدد ( زميلك ).       ولكن عندما يتبدد هذا الشعور ،  تجد نفسك تشعر بالإثباط أو الإكتئاب ،  ولا تستطيع ربط هذا الشعور بحدث محدد؛  فأنت فقط تشعر بأنك لست فى حالتك الطبيعية،   ولربما يكون رد فعلك مبالغ فيه للأحداث الأخرى.       هذا التأثير هو المزاج.

العواطف فى الغالب تحدث نتيجة لحدث محدد ،  والعواطف هى مشاعر أكثر من المزاج.

التأثير-العواطف-المزاج

العواطف الأساسية

ما هو عدد العواطف التى نشعر بها؟     هناك العشرات منها،  تشمل الغضب، الإحتقار، الحماس، الحسد، الخوف، الإحباط، خيبة الأمل، الحرج، القرف، السعادة، الكراهية، الأمل، الغيرة، المتعة، الحب، الكبرياء، التفاجأ و الحزن.    العديد من الباحثين حاولوا لتحديد هذة العواطف فى مجموعة محددة،  وعلماء النفس حاولوا تعريف العواطف الأساسية بواسطة دراسة تعبيرات الوجه.  وأحدى المشكلات فى ذلك أن بعض العواطف غاية فى التعقد ولا تظهر على الوجه.   الكتير يعتقدون مثلاً ، أن عاطفة الحب هى أكثر عاطفة عالمية بالنسبة لكل العواطف ولكنها تظل لا يمكن التعبير عنها من خلال الوجه بسهولة.   كما أن الثقافات المختلفة لها معايير تحكم إظهار العواطف،  ولذلك فإن العاطفة التى نشعر بها ليست دائماً ما يمكن إظهارها فى تعبيرات الوجه.    وهناك العديد من الشركات توفر برامج تدريبية على التحكم فى الغضب لتدريب الأشخاص على إحتواء أو إخفاء مشاعرهم الداخلية.

علماء النفس والفلاسفة لم يتفقوا على مجموعات محددة للعواطف، ولكن العديد من الباحثين إتفقوا على أن هناك ستة عواطف اساسية   –  الغضب، الخوف، الحزن، السعادة، القرف و المفاجأه .  وبعضهم قال أن العواطف متصلة ببعض.  وكلما كانت عاطفتان قريبتان من بعضهما كلما تحير الشخص فى وصفها.   فى بعض الأحيان نصف خطئاً السعادة بالمفاجأه ،  ولكن لايمكن أن نخطأ بين السعادة واقرف.  وكذلك فإن عوامل الثقافات المختلفة تؤثر فى تفسير العواطف.

أنواع المزاج الأساسية:  (التأثير السلبى والإيجابى

أحدى الطرق لتصنيف العواطف هى تقسيمها إلى سلبية وإيجابية.     العواطف الإيجابية – مثل المتعة والعرفان بالجميل – تعبر عن تقييم إيجابى للشعور.   أما العواطف السلبية – مثل الغضب أو الذنب – تعبر عن العكس.  تذكر دائماً أن العواطف لا تكون محايدة، أن تكون محايداً فأنت بدون عواطف.   عندما نصنف العواطف إلى سلبية وإيجابية تصبح مزاج لأننا الآن ننظر إليها نظرة عامة عوضاً عن فصل عاطفة محدده.

يمكننا أن نفكر فى التأثير الإيجابى كمحور لمزاج يتكون من عواطف إيجابية   كالإثارة، الثقة بالنفس، البهجة   على أعلى هذا المحور   والملل، البلادة، التعب  على أدنى المحور للمزاج.   التأثير السلبى هو محور لمزاج يتكون من العصبية ، الإجهاد، القلق  على أعلى هذا المحور  والإسترخاء ، راحة البال، الإتزان على أدنى المحور للمزاج.   لاحظ هنا أن التأثير الإيجابى والسلبى هى أنواع المزاج.

التأثير الإيجابى والسلبى (المزاج) يلعب دوراً فى العمل وما بعد العمل فهو يلون إنطباعاتنا؛ وهذة الإنطباعات تصبح حقيقة خاصة بها.  العاطفة السلبية تتحول إلى مزاج سئ.   الناس تتذكر الأحداث التى سببت العواطف السلبية خمس مرات أكثر من الأحداث التى سببت العواطف الإيجابية.  ولذلك علينا أن نتوقع أن الأشخاص سيتذكرون تجاربهم السيئة أسرع من تجاربهم الإيجابية.  فى الواقع،  أحد الأبحاث وجد تعويض إيجابى ،  بمعنى أنه عندما لا توجد أى تأثيرات أو أحداث فإن معظم الأقراد يكونون فى مزاج إيجابى متوسط.  ولذلك فإن معظم الأشخاص يكون مزاجهم اإيجابى منتشر أكثر من المزاج السئ.   وهذا أيضاً يظهر فى أثناء العمل.

وظيفة العواطف

هل العواطف تجعلنا غير منطقيين؟     كم من مرة سمعت أحد ما يقول لك  ”  أنت عاطفياً لا أكثر”  ولربما شعرت بالإستياء من هذا القول.   مثل هذة الملاحظات ترشح فكرة أن العقلانية والعواطف لا يتقابلان،  وأنك إذا أظهرت العاطفة فإنك سوف تتصرف بطريقة غير عقلانية أو غير منطقية.    ومع ذلك فإن البحث يشير فى تزايد أنه العواطف هى شىئ حرج فى التفكير المنطقى أو العقلانى.   يجب علينا أن نشعر بالعواطف لكى نكون عقلانيين.    لماذا؟   لأن العواطف توفر المعلومات الهامة عن كيفية فهمنا للعالم من حولنا. هل حقاً نريد مديراً يأخذ قراراً يفصل موظف بدون الرجوع إلى عواطفه أو عواطف الموظف؟    مفتاح الجودة فى إتخاذ القرار هو توظيف كلا من التفكير والشعور فى قراراتنا.

مصادر العواطف والمزاج

هل قلت لنفسك يوماً ” لقد إستيقظت من الجانب الخطأ من على الفراش اليوم ” ؟   أو بالعامية :  ” أنا إصطبحت بوش مين النهاردة ” ؟      هل حدث لك سابقاً أن تعصبت على أحد زملائك أو أحد أفراد أسرتك بدون سبب محدد؟  إذا حدث لك ذلك فلربما هذا يجعلك تتسائل من أين تأتى هذة العواطف والمزاج.   هنا نناقش بعض المؤثرات.

1) الشخصية

العواطف والمزاج لها سمة:  معظم الأشخاص يميلون إلى للإحساس بعاطفة معينة أو مزاج معين بطريقة تكرارية أكثر من الآخرين.  كذلك الأشخاص يشعرون بنفس العاطفة ولكن بدرجة مختلفة عن بعضهم البعض.  فالأشخاص الذين يتأثرون بشدة يشعرون بالعواطف السلبية والإيجابية بدرجة أعمق:   عندما يشعرون بالحزن ، فإنهم حقاً حزينون ، وعندما يشعرون بالسعادة ، فإنهم حقاً سعداء.

2) اليوم فى الأسبوع أو الساعة فى اليوم

هل يكون الأشخاص فى أحسن مزاج فى أجازة نهاية الأسبوع؟   كما يبين الشكل التالى ، الأشخاص يميلون إلى أن يكونوا فى أسوأ مزاج فى بداية الأسبوع (  أعلى تأثير سلبى وأقل تأثير إيجابى ) ، ويميلون إلى أن يكونوا فى أحسن مزاج ( أعلى تأثير إيجابى وأقل تأثير سلبى ) فى نهاية الأسبوع.  (ملحوظة:  بإعتبار أن أسبوع العمل يبدأ من يوم الأثنين فى العالم الغربى ويوم الأحد عطلة)

mood

ماذا عن الساعات خلال اليوم؟  (أنظر الشكل التالى)    نحن غاباً نرى أنفسنا كأشخاص نهاريين أو ليليين.  ومع ذلك، فمعظمنا يكون فى نفس النمط.  بغض النظر عن الوقت الذى نذهب فيه إلى الفراش ليلاً أو نستيقظ فيه صباحاً ،  فإن التاثير الإيجابى يكون فى اعلى درجاته حول منتصف الفترة مابين الإستيقاظ والنوم.   والتأثير السلبى يتغير تغيراً طفيفاً خلال اليوم.

moodtime

ماذا يعنى ذلك فى السلوك التنظيمى؟  أول يوم عمل فى الأسبوع ربما ليس أفضل وقت لطلب خدمة من شخص ما أو لنقل خبر سيئ.   اللتعاملات فى العمل ربما تكون أكثر إيجابية بداية من منتصف اليوم وفى الجزء الأخير من الأسبوع.

3) الطقس

فى أى وقت تعتقد أن تكون فى مزاج جيد؟  فى اليوم الذى تكون فى درجة الحرارة معتدلة وطقس مشمس أم فى اليوم البارد الغائم والممطر؟    الكثير من الأشخاص يعتقد أن مزاجه مرتبط بالطقس.   ومع ذلك فإن الكثير من الباحثين يقترحون بالأدلة أن الطقس له تأثير طفيف عل المزاج.  أحد الخبراء توصل إلى أنه بالعكس من الثقافة السائده ، فإن الناس لا تكون فى مزاج جيد فى الأيام المشمسة ( أو بالمقابل لا تكون فى مزاج سيئ فى الأيام المظلمة والممطرة).   العلاقة الوهمية Illusory Correlation  تشرح لماذا تميل إلى الإعتقاد بأن الطقس الجيد يحسن المزاج.  هذة العلاقة تحدث عندما يربط الشخص حدثين ببعض وفى الواقع لا يوجد صلة بينهما.

إضافة ليست فى الكتاب:  العلاقة الوهمية هى الإنطباع بأن هناك علاقة بين متغيرين عندما لا تكون هناك علاقة بينهما ، فمثلاً الأشخاص فى بعض الأحيان عندما يحدث شيئين منفصلين فى نفس الوقت فإنهم يفترضون أن أحد الشيئين مسبب للآخر.  هذة العلاقة الوهمية قد تحدث فى التجارب العلمية أو الحياة العملية.

4) الضغوط

ليس فقط اللأشياء المزعجة فى العمل تؤثر على المزاج ، ولكن أيضاً الأحداث المنتظمة الثابتة ذات الضغوط الخفيفة تعرض الموظفين للتوترالمتزايد تدريجياً.  المستويات المتزايدة للضغوط تدفع بمزاجنا نحو الأسوأ وتشعرنا بالعواطف السلبية.  وبالرغم من أننا نتحمل الضغوط فى بعض الأوقات ألا أن معظمنا يجد أنه يدفع الثمن من مزاجه.

5) الفاعليات الإجتماعية

هل تشعر بالسعادة عندما تخرج مع أصدقائك؟    بالنسبة لمعظم الأشخاص، الفاعليات الإجتماعية تزيد من المزاج الإيجابى ويكون لها تاثير ضعيف على المزاج السلبى.  ولكن ، هل الأشخاص الذين فى مزاج إيجابى يسعون لفاعليات إجتماعية ، أم الفاعليات الإجتماعية تجعل الأشخاص فى مزاج جيد؟   يبدو أن الإجابة ” نعم ” فى الحالتين.

6) النوم

جودة النوم تؤثر على المزاج والموظفين المحروموين من النوم الجيد يشعرون بالإرهاق والغضب و العدوانية.   وأحد أسباب مايشعرون به هو أنه قلة النوم تضعف إتخاذ القرارات وتجعل من الصعب التحكم فى العواطف.

7) التمارين الرياضية

الأبحاث دائما ما تشير إلى أن التمارين الؤياضية تحسن المزاج الإيجابى.   ولكن ليس بالقوة الشديدة،  فالتأثير يكون أقوى للأشخاص المحبطين.  ولذلك فإن التمارين الرياضية تحسن المزاج ولكن لا تتوقع المعجزات.

8) العمر

فى بحث تناول أعمار من 18 إلى 94 كشف أنه المزاج الإيجابى يظل لفترة أطول فى الأفراد الأكبر عمراً والمزاج السلبى يتلاشى سريعاً.

9) نوع الجنس

الأدلة تؤكد أن السيدات تعبر عاطفياً أكثر من الرجال ، وعواطفهم تكون بشدة أكثر ، ويميلون إلى الإبقاء على العاطفة التى يشعرون بها لفترة أطول من الرجال ، وهن يظهرون تغير أسرع فى التعبير عن العواطف الإيجابية والسلبية

من كتاب السلوك التنظيمى.  Organizational Behavior –  Stephen Robbins . Timothy Judge


Responses

  1. معلومات قيمه هل لك ان تحد علاقة بين عاطفة العمل من جهة وصراع وغموض الدور من جهة اخرى لدى الاطباء والتمريض .

  2. شكرا


أترك تعليقـك هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: